About Us

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، هي منظمة غير حكومية تأسست في 20 أغسطس 1989 بمخيمات اللاجئين الصحراويين/ جنوب ـ غرب تندوف الجزائرية، تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهي عضو مراقب في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وعضو في التحالف الدولي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالإضافة إلى شبكة علاقاتها الواسعة مع عديد المنظمات والهيئات الحقوقية عبر العالم. وبالرغم من أنها منظمة محظورة من طرف الحكومة المغربية، إلا أنها تزاول نشاطها باستمرار في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك إما بالتنسيق مع نظيراتها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية أو مع ممثليها الذين يعملون بطريقة سرية خوفاً من اكتشافهم من قبل السلطات المغربية... وللتواصل مع الجمعية يـُرجى الإتصال على الرقم التالي: 49921955 (213+) أو مراسلتها عن طريق أحد العناوين الإلكترونية التالية: afapredesa2@yahoo.es أو afapredesa2011@gmail.com أو afapredesa2012@gmail.com

الثلاثاء، 1 مايو، 2012

الحكم بستة أشهر سجناً نافذاً على شاب صحراوي بمدينة العيون المُحتلة

أقدمت سلطات الإحتلال المغربية يوم السبت الماضي الموافق لـ 28 أبريل 2012، على اعتقال الشاب الصحراوي إبراهيم لحبيب رمضان بابا (البالغ من العمر 19 سنة)، وذلك في حدود الساعة العاشرة مساءً من أحد المقاهي بشارع مكة بمدينة العيون المُحتلة، في سياق حملة اعتقالات شنتها قوات الأمن المغربية أثناء تفريقها لمظاهرة سلمية مُطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، حسبما أفادتْ به مصادر أفابريديسا من المدينة.

وأضافتْ ذات المصادر، أن الشاب الصحراوي المذكور تمكن من الفرار بعد إلقاء القبض عليه، لكنه سُرعان ما وقع في قبضة قوات الشرطة المغربية بعد مطاردته، ليتعرض لشتى أنواع التعذيب داخل سيارة الشرطة، ثم نقله إلى مخفر الشرطة.

وقالت ذات المصادر، أن سلطات الإحتلال المغربية قدمت الشاب الصحراوي المذكور إلى المُحاكمة بمدينة العيون المُحتلة يوم أمس الإثنين المُوافق لـ 29 أبريل 2012، ليصدر في حقه حكمٌ إبتدائي مدته ستة أشهر سجناً نافذاً.

وأضافتْ نفس المصادر أنها اتصلتْ بمُحامين صحراويين لتستفسر منهم عن أسباب عدم مؤازرة الشاب الصحراوي ابراهيم لحبيب رمضان بابا أثناء مُحاكمته، إلا أن هؤلاء المُحامين أجابوا بعدم علمهم بالإعتقال ولا المُحاكمة، لكنهم أكدوا العمل على مؤازرته في جلسة الإستئناف.  

وفيما يلي، ورقة تقنية للشاب الصحراوي ابراهيم:
ـ الإســـــم الكامـــــــــل: إبراهيم لحبيب رمضان بابا.
ـ إســـــــــــــــــــــم الأم: جمعة إبراهيم بوجمعة.
ـ تاريخ ومكان الإزدياد: 11 يونيو 1993 بمدينة العيون المحتلة.  
ـ رقم بطاقة التعريـــف: SH 159646. 
ـ المـسـتوى الدراســي: الثانية إعدادي.
ـ الحالة الإجتماعيـــــة: أعزب. 
ـ العـنـــــــــــــــــــوان: حي مولاي رشيد/ الإنعاش/ بلوك 09 رقم 02/ العيون.