About Us

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، هي منظمة غير حكومية تأسست في 20 أغسطس 1989 بمخيمات اللاجئين الصحراويين/ جنوب ـ غرب تندوف الجزائرية، تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهي عضو مراقب في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وعضو في التحالف الدولي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالإضافة إلى شبكة علاقاتها الواسعة مع عديد المنظمات والهيئات الحقوقية عبر العالم. وبالرغم من أنها منظمة محظورة من طرف الحكومة المغربية، إلا أنها تزاول نشاطها باستمرار في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك إما بالتنسيق مع نظيراتها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية أو مع ممثليها الذين يعملون بطريقة سرية خوفاً من اكتشافهم من قبل السلطات المغربية... وللتواصل مع الجمعية يـُرجى الإتصال على الرقم التالي: 49921955 (213+) أو مراسلتها عن طريق أحد العناوين الإلكترونية التالية: afapredesa2@yahoo.es أو afapredesa2011@gmail.com أو afapredesa2012@gmail.com

السبت، 5 يوليو 2014

سلطات الإحتلال المغربية تعتقل ناشطاً حقوقياً وإعلامياً صحراوياً بمدينة العيون المُحتلة ـ بيان ـ



ناشدتْ جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين (AFAPREDESA) الأمم المتحدة وكافة المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية للضغط على الدولة المغربية من أجل إطلاق سراح المُدافع عن حقوق الإنسان والإعلامي الصحراوي محمود الحيسن، الذي تم اعتقاله يوم الجمعة الموافق لـ 04 يوليوز 2014 بمدينة العيون المحتلة.

كما طالبت الجمعية كذلك في بيان لها بالضغط على الدولة المغربية من أجل إطلاق سراح كافة المُعتقلين السياسيين الصحراويين، ومن أجل احترام وتطبيق مقتضيات القانون الدولي الإنساني ومعاهدات حقوق الإنسان التي هي طرف فيها، وتمكين كافة أفراد الشعب الصحراوي من الحقوق المتضمنة فيها.
وفيما يلي النص الكامل للبيان:
علمتْ جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصصحراويين يوم الجمعة الموافق لـ 04 يوليوز 2014، بنبأ اعتقال سلطات الإحتلال المغربية المغربية في نفس اليوم للناشط الحقوقي والإعلامي الصحراوي محمود الحيسن، وذلك بمدينة العيون المحتلة.
إن جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين وهي تـُعبر عن انشغالها العميق بالأوضاع المُزرية التي يعيشها الصحراويون في الجزء المُحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، لتستنكر وبشدة هذا الإعتقال التعسفي الذي أقدمتْ عليه سلطات الإحتلال المغربية في المُدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان والإعلامي محمود الحيسن، والمؤكد أنه تم للانتقام منه ومن آرائه السياسية حول قضية الصحراء الغربية ومن نشاطه الحقوقي والإعلامي الذي يفضح جزءً من مُسلسل الإنتهاكات المُتواصلة في حق المدنيين الصحراويين العزل من طرف السلطات المغربية.
كما تـُعلن الجمعية عما يلي:
تضامنها المُطلق مع المُعتقل المذكور، وتحميلها كامل المسؤولية للدولة المغربية عن سلامته وما قد يتعرض له.
مُناشدتها الأمم المتحدة وكافة المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية للضغط على الدولة المغربية من أجل إطلاق سراحه وكافة المُعتقلين السياسيين الصحراويين، ومن أجل احترام وتطبيق مقتضيات القانون الدولي الإنساني ومعاهدات حقوق الإنسان التي هي طرف فيها، وتمكين كافة أفراد الشعب الصحراوي من الحقوق المتضمنة فيها.
مناشدتها المنتظم الدولي للعمل الجاد والدءوب من أجل توسيع صلاحيات بعثة الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان والتقرير عنها.
مطالبتها الملحة لفتح الاقليم لزيارة المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية ووسائل الإعلام.
تنديدها بالاستنزاف والنهب الممنهج للخيرات والثروات الطبيعية الصحراوية.
حرر بمخيمات اللاجئين الصحراويين 
بتاريخ: 05 يوليوز 2014