About Us

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، هي منظمة غير حكومية تأسست في 20 أغسطس 1989 بمخيمات اللاجئين الصحراويين/ جنوب ـ غرب تندوف الجزائرية، تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهي عضو مراقب في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وعضو في التحالف الدولي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالإضافة إلى شبكة علاقاتها الواسعة مع عديد المنظمات والهيئات الحقوقية عبر العالم. وبالرغم من أنها منظمة محظورة من طرف الحكومة المغربية، إلا أنها تزاول نشاطها باستمرار في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك إما بالتنسيق مع نظيراتها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية أو مع ممثليها الذين يعملون بطريقة سرية خوفاً من اكتشافهم من قبل السلطات المغربية... وللتواصل مع الجمعية يـُرجى الإتصال على الرقم التالي: 49921955 (213+) أو مراسلتها عن طريق أحد العناوين الإلكترونية التالية: afapredesa2@yahoo.es أو afapredesa2011@gmail.com أو afapredesa2012@gmail.com

السبت، 18 أغسطس، 2012

مُمثلين عن تنسيقية أكديم إزيك يطرحون السفارة السويدية في صورة وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

قام أعضاءٌ من تنسيقية أكديم إزيك، الذين يُجرون هذه الأيام زيارة لعاصمة المغرب الرباط للتنديد بما يُعانونه من تهميش وتجاهل رسمي من طرف الدولة المغربية، بإجراء لقاء مع نائبة السفير السويدي مارغاريتا كريستيانسون لمُناقشة وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، حسبما أفادتْ به مصادر حُقوقية صحراوية مُطلعة.

وحسب ذات المصادر، فقد مثل التنسيقية في هذا اللقاء كل من محمد لمين الإدريسي، الزينة الشتوكي، محمد لمساعد ولهويدي المصطفي، الذين تطرقـُوا إلى عدة نقاط تخص الوضع المُتأزم في المناطق المُحتلة من الصحراء الغربية، وحالة حقوق الإنسان والنهب الممنهج للثروات الطبيعية وملف المعتقلين السياسيين الصحراويين.

وتم النقاش كذلك حول الحراك الإحتجاجي الذي تـُنظمه تنسيقية أكديم إزيك بمدن الصحراء الغربية المحتلة، والتي عزوا تدهورها لاستمرار الاحتلال المغربي وحرمان الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

من جهتها ذكرت السيدة مارغاريتا كريستيانسون زيارتها لمدينة الداخلة وتتبعها المُستمر للأحداث بالمناطق المحتلة وتشبث السويد بموقفها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وتطبيق الشرعية الدولية.