About Us

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، هي منظمة غير حكومية تأسست في 20 أغسطس 1989 بمخيمات اللاجئين الصحراويين/ جنوب ـ غرب تندوف الجزائرية، تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهي عضو مراقب في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وعضو في التحالف الدولي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالإضافة إلى شبكة علاقاتها الواسعة مع عديد المنظمات والهيئات الحقوقية عبر العالم. وبالرغم من أنها منظمة محظورة من طرف الحكومة المغربية، إلا أنها تزاول نشاطها باستمرار في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك إما بالتنسيق مع نظيراتها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية أو مع ممثليها الذين يعملون بطريقة سرية خوفاً من اكتشافهم من قبل السلطات المغربية... وللتواصل مع الجمعية يـُرجى الإتصال على الرقم التالي: 49921955 (213+) أو مراسلتها عن طريق أحد العناوين الإلكترونية التالية: afapredesa2@yahoo.es أو afapredesa2011@gmail.com أو afapredesa2012@gmail.com

الأحد، 17 فبراير، 2013

أفابريديسا تـُدين الأحكام الجائرة التي أصدرها القضاء العسكري المغربي ضد مُعتقلي أكديم إيزيك



أدانتْ جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين الأحكام التي أصدرها القضاء العسكري المغربي في حق مُعتقلي مجموعة أكديم إيزيك، وطالبتْ في بيان أصدرته عقب المُحاكمة الدولة المغربية بإطلاق سراح المجموعة وكافة المعتقلين السياسيين الصحراويين دون شروط.

كما طالبت الجمعية في ذات البيان الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتحمل مسؤولياتهما في حماية المواطنين الصحراويين عبر تشكيل آلية مراقبة دولية تتكفل بمراقبة وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والتقرير عنها.
وفيما يلي النص الكامل للبيان:
بيــــــــــــــان:
حكمت المحكمة العسكرية المغربية بالرباط على 25 مُعتقلاً سياسياً صحراوياً بينهم مُدافعين عن حقوق الإنسان بأزيد من 700 سنة سجناً نافذاً عقب مُحاكمة دامتْ تسعة أيام متواصلة وُصفتْ من طرف مراقبين ومنظمات دولية بالجائرة واللا شرعية والمرفوضة.
فقد حكمتْ هذه المحكمة العسكرية على تسعة معتقلين من أفراد المجموعة بالمؤبد، في حين حكمتْ على أربعة آخرين بـ 30 سنة سجناً نافذاً، وثمانية بـ 25 سنة سجناً نافذاً، وإثنان بـ 20 سنة سجناً نافذاً، في حين أطلقتْ سراح اثنين بعد قضائهما أزيد من سنتين رهن الإعتقال.
إن المملكة المغربية عبر تبنيها هذا القرار الجائر لتؤكد نيتها في مُواصلة الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية ضاربة عرض الحائط بكل الاتفاقيات الدولية وكل التزاماتها ووعودها باحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وفي المغرب.
إن جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين (AFAPREDESA) لتعبر عن إدانتها جملة وتفصيلا لهذه المحاكمة غير الشرعية، وتـُطالب الدولة المغربية بإطلاق سراح مُعتقلي مجموعة أكديم إيزيك وكافة المعتقلين السياسيين الصحراويين دون شروط.
كما تعلن الجمعية تضامنها المُطلق مع المُعتقلين المحكوم عليهم ظلماً وعدواناً من طرف قضاء الدولة المغربية العسكري، ومع عائلاتهم وذويهم ومن خلالهم مع كافة المُعتقلين السياسيين الصحراويين في مُختلف السجون المغربية.
وتنادي الجمعية كل المنظمات الدولية والأحزاب والنقابات والبرلمانات والحكومات للضغط على المغرب من أجل وقف انتهاكاته لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
كما تـُطالب الجمعية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتحمل مسؤولياتهما في حماية المواطنين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك عبر تشكيل آلية مراقبة دولية تتكفل بمراقبة وحماية حقوق الإنسان في الإقليم والتقرير عنها.
وفيما يلي قائمة بأسماء أعضاء المُعتقلين السياسيين الصحراويين "مجموعة أكديم إيزيك" والأحكام الجائرة في حقهم:
ـ الحكم بالمؤبد في حق كل من:
ـ عبد الله أبهاه.
ـ إبراهيم الإسماعيلي.
ـ محمد باني.
ـ البشير بُوتنكّيزة.
ـ لعروسي عبد الجليل لمغيمظ.
ـ عبد الله لخفاوني.
ـ سيد أحمد لمجيد.
ـ أحمد السباعي.
ـ حسنا أعليّا (حُكم عليه غيابياً بالمؤبد).
ـ الحكم بـ 30سنة سجناً نافذاً في حق كل من:
ـ النعمة  أصفاري.
ـ الشيخ بنكّا.
ـ محمد بوريال.
ـ حسن الداه.
ـ الحكم بـ 25 سنة سجناً نافذاً في حق كل من:
ـ محمد خونا بابيت.
ـ الديش الضافي.
ـ البكاي العرابي.
ـ محمد أمبارك لفقير.
ـ محمد الأمين هدي.
ـ الحسين الزاوي.
ـ عبد الله التوبالي.
ـ محمد التهليل.
ـ الحكم بـ 20 سنة سجناً نافذاً في حق كل من:
ـ محمد الأيوبي.
ـ البشير خدّا.
وقضتْ ذاتُ المحكمة في حق كل من التاقي المشظوفي وسيدي عبد الرحمان زيّو حُكماً بما قضيا (أزيد من سنتين).

حرر بمخيمات اللاجئين الصحراويين
في: 17 فبراير 2013