About Us

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، هي منظمة غير حكومية تأسست في 20 أغسطس 1989 بمخيمات اللاجئين الصحراويين/ جنوب ـ غرب تندوف الجزائرية، تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهي عضو مراقب في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وعضو في التحالف الدولي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالإضافة إلى شبكة علاقاتها الواسعة مع عديد المنظمات والهيئات الحقوقية عبر العالم. وبالرغم من أنها منظمة محظورة من طرف الحكومة المغربية، إلا أنها تزاول نشاطها باستمرار في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك إما بالتنسيق مع نظيراتها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية أو مع ممثليها الذين يعملون بطريقة سرية خوفاً من اكتشافهم من قبل السلطات المغربية... وللتواصل مع الجمعية يـُرجى الإتصال على الرقم التالي: 49921955 (213+) أو مراسلتها عن طريق أحد العناوين الإلكترونية التالية: afapredesa2@yahoo.es أو afapredesa2011@gmail.com أو afapredesa2012@gmail.com

الخميس، 30 أغسطس، 2012

تقرير تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان حول زيارة وفد مركز روبرت ف. كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان لمدينة العيون المحتلة



إلتقى الوفد الحقوقي الدولي الذي تقوده السيدة كيري كينيدي، رئيسة مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان، خلال زيارته إلى مدينة العيون المُحتلة مجموعة من الفعاليات الحقوقية الصحراوية وفعاليات المُجتمع المدني وضحايا سابقين للتعذيب والإختطاف والإعتقال بالإضافة إلى ذوي وعائلات المفقودين والمُعتقلين السياسيين الصحراويين، وذلك في الفترة المُمتدة من 25 إلى 28 أغسطس 2012 بهدف الوقوف على واقع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والتقرير عنه، وعقب انتهاء هذه الزيارة من مدينة العيون المحتلة وقبل التوجه إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين أنجز المكتب التنفيذي لتجمع المُدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا) تقريراً عن الزيارة؛ هذا نصه الكامل كما توصلتْ به أفابريديسا مساء يوم الخميس 30 أغسطس 2012:

في إطار الشراكة التي تجمع منذ سنة 2008 مركز روبرت ف. كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان مع رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار، قام وفد مكون من خبراء معروفين دوليا في مجال حقوق الإنسان ينتمون لمركز روبرت ف. كينيدي والمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب ومنظمة الخط الأمامي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ومؤسسة خوسي ساراماكُو، بالإضافة إلى قاضية بالمحكمة البين الأمريكية لحقوق الإنسان بزيارة لمدينة العيون/ الصحراء الغربية ابتداءً من تاريخ 24 إلى 27 آب/ أغسطس 2012 بهدف التقصي الميداني المباشر عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، الأمر الذي سيكون ـ حسبما جاء في بلاغ صادر عن مركز روبرت ف. كينيدي بتاريخ 20 آب/ أغسطس 2012 موضوع تقرير  ينجز لاحقاً.

وقد وصل  الوفد الحقوقي الدولي في حدود الساعة الثامنة والنصف (20h30mn) مساء بتاريخ 24 آب/ أغسطس 2012 إلى مطار العيون/ الصحراء الغربية، حيث حظي باستقبال وفد حقوقي صحراوي تقوده المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار، رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA.

ويتكون هذا الوفد الحقوقي الدولي من السيدات والسادة:
ـ كيري كينيدي Kerry Kennedy، رئيسة مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان RFK.
ـ إريك سوطاس Eric Sottas، الرئيس السابق للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب OMCT.
ـ ماريا ديل ريو Maria del Río موفدة عن المجلس الإداري لمؤسسة خوسي ساراماكو Fondation Jose Saramago.
ـ ماريا لينا ماركوتشي Marialina Marcucci، مديرة مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان RFK بأوربا.
ـ ماركريت ماي ماركولاي Margarette May Macaulay، القاضية بالمحكمة الدولية لحقوق الإنسان.
ـ ماري لاولور Mary Lawlor مديرة منظمة الخط الأمامي (Front-Line).
ـ سانتياكو أ. كانتون Santiago A. Canton، مدير برنامج الشركات في مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان.
ـ مرتشبلا كونزاليس مارجورين Marselha Gonçalves Margerin، مديرة العلاقات العامة في مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان.
ـ استيفاني بوستر Stéphanie Postar، مساعد في العلاقات العامة في مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان.

وتزامنت زيارة وفد مركز روبرت كينيدي وممثلين عن المنظمات الدولية المرافقة له مع وصول المحاميتين أنيس ميرا ندا Inès Miranda  ولولا دولوريس ترابيسو Lola Dolores Travieso عن المجلس الأعلى للمحاماة الاسبان، واللتان حضرتا بتاريخ 23 آب/ أغسطس 2012 محاكمة 06 طلبة صحراويين بغرفة الجنايات قضاء الدرجة الثانية بمحكمة الاستئناف بسلا/ المغرب. 

وتحت إشراف رئيسة المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار، وبتنسيق مع وفد الخبراء الدوليين بقيادة السيدة كيري كينيدي، رئيسة مركز روبرت ف. كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان، وسطر برنامج عمل ضم:

1ـ جلسات الاستماع لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ولقاءات عمل مع المنظمات واللجان الحقوقية الصحراوية:
ونظراً لعدم توفر تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان على مقر رسمي بسبب مصادرة الدولة المغربية منذ 07 أكتوبر/ تشرين الثاني 2007 لحقه في التنظيم والتأسيس، نظمت كل هذه الجلسات واللقاءات بمنزل المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار، باستثناء بعض الجلسات التي أقيمت بمنزل عائلة الشهيد الصحراوي سعيد دمبر، وذلك  حسب البرنامج التالي: 

ـ السبت 25 آب/ أغسطس 2012:
أ ـ الفترة الصباحية:
ـ لجنة دعم مخطط  التسوية الأممي وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية CSPRONSO.
ـ اللجنة الصحراوية لدعم تقرير المصير بالصحراء الغربية CODAPSO.
ـ المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع العيون AMDH.                        

ب ـ الفترة المسائية:
  ـ عائلات معتقلي قضية أكديم إزيك المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا 02/ المغرب.
 ـ عائلات معتقلي الداخلة والعيون المتواجدين رهن الاعتقال بالسجنين المحليين بالعيون والداخلة/ الصحراء الغربية.
 ـ ضحايا الاختفاء القسري والتعذيب والاعتقال السياسي والمحاكمات الجائرة والاعتداءات الجسدية المترتبة عن مصادرة حرية التعبير والتظاهر السلمي.
ـ تنسيقية أكديم إزيك الشاملة للفئات الصحراوية المهمشة.
ـ عائلات الشهداء الصحراويين، ضحايا القتل خارج القانون.
ـ مجموعة من عائلات المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير.
ـ عشاء عمل مع المحامين الصحراويين أعضاء هيئة الدفاع المؤازرة للمعتقلين السياسيين الصحراويين بحضور المحاميتين أنيس ميرا ندا Inès Miranda  ولولا دولوريس ترابيسو Lola Dolores Travieso عن المجلس الأعلى للمحاماة الاسبان.

ـ الأحد  26 آب/ أغسطس 2012:
ـ الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ASVDH .
ـ المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بالصحراء الغربيةOSCT .
ـ منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية FVFS.
ـ عائلات المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير FDS.
ـ شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.
ـ اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة/ الصحراء الغربية CSDDSSO.
ـ المركز الصحراوي لحفظ الذاكرة الجماعية.
ـ ممثلين عن الضحايا الصحراويين المطالبين بتفعيل توصيات الإدماج الاجتماعي والتسوية المالية والإدارية الصادرة عن هيئة الإنصاف والمصالحة المغربية.
ـ اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بكليميم/ جنوب المغرب CSDDHG.
ـ المنظمة الصحراوية للكرامة والحرية بطانطان/ جنوب المغربOSDLT .
ـ عائلات المختطفين الصحراويين الـ 15.
ـ عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع ذوي الحقوق المكتسبة.  
ـ المعطلون الصحراويون حاملي الشهادات العليا.
ـ مجموعة من ضحايا الألغام.
ـ مجموعة من الضحايا الصحراويين القاصرين.
ـ مجموعة من الضحايا المعوقين. 
ـ مجموعة من ضحايا الرصاص الحي والمطاطي.

واختتم البرنامج المخصص للمنظمات واللجان الحقوقية الصحراوية بعشاء عمل جمع الوفد الحقوقي الدولي مع المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، الذي تناول الوضع الحقوقي الكارثي بالصحراء الغربية ومناطق جنوب المغرب والمواقع الجامعية المغربية وملفات تحظى بالأولوية كملف مصادرة الحق في التنظيم والتأسيس بالنسبة للمنظمات واللجان الحقوقية الصحراوية والمنع من التظاهر السلمي للمدنيين الصحراويين والدور السلبي لهيئة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (مينورسو) والمختطفين مجهولي المصير والمعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية وعمال فوس بوكراع بالإضافة إلى قضايا أخرى متنوعة ذات الصلة بالشراكة التي تجمع أمنتو حيدار رئيسة التجمع بمؤسسة مركز روبيرت ف. كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان الأمريكي.

كما جدد المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA خلال هذا اللقاء مطالبته الوفد الحقوقي الدولي بالعمل على الضغط على الدولة المغربية لاحترام حقوق الإنسان والالتزام بالشرعية الدولية عبر تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير مع ضرورة توفير آلية أممية لمراقبة والتقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.  

2ـ اللقاء ببعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية وبالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة:
التقى الوفد الحقوقي الدولي بتاريخ 26 آب/ أغسطس 2012 مع مسؤولين ببعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (مينورسو) وبمسؤولين عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بتاريخ 27 آب/ أغسطس 2012 بمقريهما بالعيون/ الصحراء الغربية.

3ـ اللقاء مع السلطات المغربية وعدد من  المنظمات والهيئات المغربية:
باشر الوفد الحقوقي الدولي ابتداءً من يوم الاثنين 26 آب/ أغسطس 2012  بمقر إقامته لقاءه بمجموعة من المنظمات والهيئات المغربية التي كانت قد تقدمت بطلبات اللقاء بمركز روبرت ف. كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان بعد إعلانه رسميا زيارة مدينة العيون/ الصحراء الغربية.

والتقى بتاريخ 27 آب/ أغسطس 2012 مع ممثلين عن السلطات الإدارية والقضائية المغربية ومع اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي CNDH بالعيون/ الصحراء الغربية.   

وقد سجل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، مجموعة من الخروقات والمضايقات تزامنا مع زيارة الوفد الحقوقي الدولي، نوجز بعضها في:
ـ حصار عسكري وبوليسي مشدد على العديد من أحياء وشوارع وأزقة مدينة العيون/ الصحراء الغربية.
ـ إخضاع منزل المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار وسيارتها والسيارتين المخصصتين لنقل الوفد الحقوقي الدولي للمراقبة من طرف البوليس السري المغربي.
ـ تدخل عناصر الشرطة المغربية بزي مدني ورسمي بإشراف من باشا المدينة لتفريق مظاهرة سلمية بحي معطى الله بالعيون/ الصحراء الغربية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بمختلف السجون المغربية.
ـ إصابة مجموعة من المتظاهرين الصحراويين بجروح متفاوتة الخطورة وقف عضوين من الوفد الحقوقي الدولي رفقة الكاتب العام  لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان العربي مسعود على حالتين منها بقسم المستعجلات بمستشفى الحسن بن المهدي بالعيون/ الصحراء الغربية، ويتعلق الأمر بحالتي المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان سكينة الإدريسي جد أهلو والمواطنة الصحراوية تسلم الداودي.  
ـ تعرض أعضاء من الوفد الحقوقي الدولي برفقة أمنتو حيدار للمنع من التنقل بحرية ومن التقصي والتحقيق في المنع في الحصار العسكري والبوليسي المضروب على المدينة ومنع متظاهرين صحراويين من وقفة احتجاجية وصل إلى درجة الاعتداء اللفظي على أعضاء من الوفد  كانوا متوجهين للاستماع لمجموعة من الضحايا بمنزل عائلة الشهيد الصحراوي سعيد دمبر.
ـ تعرض الآنسة مارياه كينيدي كومو Mariah Kennedy Como ابنة السيدة كيري كينيدي للإهانة والاعتداء اللفظي من قبل الشرطي المغربي محمد الحسوني، المسجلة ضده شكاوى لدى القضاء المغربي من قبل العديد من الضحايا الصحراويين. 
ـ تهديد المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان مليكة أندور من قبل نفس الشرطي المغربي محمد الحسوني، الذي سبق وأن اعتدى عليها وعلى بعض أفراد عائلتها بالضرب والسب والشتم.

وجدير بالذكر أن زيارة الوفد الحقوقي الدولي رافقتها حملة تشويش ممنهجة من بعض المنابر الإعلامية والجهات الحزبية تقودها الدولة المغربية عبر وكالة الإعلام الرسمية والقنوات التلفزية والإذاعات وبعض الصحف والمواقع الالكترونية وعدد من الأحزاب قصد التشكيك المسبق في مصداقية مهمة مركز روبرت ف. كنيدي وفي مضامين التقرير الذي سيصدره لاحقاً.
           
وفي الأخير، وقبل توديع الوفد الحقوقي الدولي مساء الإثنين 27 آب/ أغسطس 2012 بمطار العيون/ الصحراء الغربية من طرف المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار، استقبل جميع أعضاء الوفد بمقر إقامتهم الطفلين الصحراويين حياة القاسمي ومحمد القاسمي إبنيْ أمنتو حيدار وسلمهما هدايا رمزية واستمعوا لما تلقياه من اعتداءات وانتهاكات سافرة.