About Us

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، هي منظمة غير حكومية تأسست في 20 أغسطس 1989 بمخيمات اللاجئين الصحراويين/ جنوب ـ غرب تندوف الجزائرية، تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهي عضو مراقب في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وعضو في التحالف الدولي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالإضافة إلى شبكة علاقاتها الواسعة مع عديد المنظمات والهيئات الحقوقية عبر العالم. وبالرغم من أنها منظمة محظورة من طرف الحكومة المغربية، إلا أنها تزاول نشاطها باستمرار في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك إما بالتنسيق مع نظيراتها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية أو مع ممثليها الذين يعملون بطريقة سرية خوفاً من اكتشافهم من قبل السلطات المغربية... وللتواصل مع الجمعية يـُرجى الإتصال على الرقم التالي: 49921955 (213+) أو مراسلتها عن طريق أحد العناوين الإلكترونية التالية: afapredesa2@yahoo.es أو afapredesa2011@gmail.com أو afapredesa2012@gmail.com

الأربعاء، 27 يونيو، 2012

السلطات المغربية تعتقل أربعة شبان صحراويين بمدينة أمحاميد الغزلان وتصدر مذكرات بحث في حق آخرين

إعتقلتْ الشرطة القضائية بمساعدة من قوات الدرك المغربية يوم الإثنين الماضي (25 يونيو 2012) أربعة شبان صحراويين بمنطقة أمحاميد الغزلان/ جنوب المغرب، ويتعلق الأمر بكل من: لحبيب بوبكر، نور الدين عبد الوهاب، القاديمي بلغيثي وعمر البطاح، وذلك حسبما أفادت به مصادر مُطلعة من عين المكان.

وقد جاء اعتقال الشبان المذكورين واقتيادها إلى مقر الشرطة القضائية بمدينة زاكورة المغربية على خلفية مُظاهرات سلمية نظمها مُعطلون ومُواطنون من سكان المدينة احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي لمدة يومين على الأقل.

وقد أكد مجموعة من المتظاهرين الصحراويين ـ في إفادة لذات المصادر ـ  تعرضهم لقمع شديد من طرف عناصر القوات المساعدة المغربية بالقرب من قيادة المدينة، انتهى بحدوث إصابات متفاوتة الخطورة وباندلاع مُواجهات بين المتظاهرين والسلطات المغربية.

وأفادت نفس المصادر أن السلطات المغربية استغلتْ هذه الأحداث وأقحمت أسماء مجموعة من الشباب المُعطل في لوائح ومذكرات بحث بهدف مباشرة اعتقالات جديدة في صفوفهم وبهدف منع المتظاهرين من مواصلة التظاهر للمطالبة بحقوقهم العادلة والمشروعة والمنددة بسياسة التهميش والإقصاء الممنهج في حق سكان المنطقة.

ومن المرجح ـ حسب ذات المصادر ـ أن تطال هذه الاعتقالات مجموعات أخرى من المعطلين وغيرهم وأن تـُلفق للموقوفين الأربعة والصادرة في حقهم مذكرات بحث تـُهماً من قبل المس بـ "المقدسات" بحسب ما جرتْ به عادة سلطات الإحتلال المغربية في مثل هكذا ملفات.