About Us

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، هي منظمة غير حكومية تأسست في 20 أغسطس 1989 بمخيمات اللاجئين الصحراويين/ جنوب ـ غرب تندوف الجزائرية، تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهي عضو مراقب في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وعضو في التحالف الدولي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالإضافة إلى شبكة علاقاتها الواسعة مع عديد المنظمات والهيئات الحقوقية عبر العالم. وبالرغم من أنها منظمة محظورة من طرف الحكومة المغربية، إلا أنها تزاول نشاطها باستمرار في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك إما بالتنسيق مع نظيراتها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية أو مع ممثليها الذين يعملون بطريقة سرية خوفاً من اكتشافهم من قبل السلطات المغربية... وللتواصل مع الجمعية يـُرجى الإتصال على الرقم التالي: 49921955 (213+) أو مراسلتها عن طريق أحد العناوين الإلكترونية التالية: afapredesa2@yahoo.es أو afapredesa2011@gmail.com أو afapredesa2012@gmail.com

الجمعة، 16 مارس 2012

تنسيقية الأطر العليا الصحراوية المعطلة تدشن سلسلة وقفات احتجاجية سلمية بالعاصمة المغربية الرباط


دشنتْ تنسيقيّة الأطر العليا الصحراوية المعطلة سلسلة من الوقفات الإحتجاجية السلمية بدءً من يوم الإثنين الماضي، من أمام مُلحقة رئاسة الحكومة المغربية بعاصمتها الرباط، وذلك حسبما أفادت به مصادر مُطلعة لجمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين.

وحسب نفس المصادر، فقد نظمت التنسيقية المذكورة خلال هذا الأسبوع ثلاث وقفات احتجاجية سلمية، على النحو التالي:
ـ الوقفة الأولى: نـُظمت يوم الإثنين الموافق لـ 12 مارس 2012، وقد انطلقت في حدود العاشرة صباحاً إلى غاية الساعة الثانية عشرة زوالاً، ورُفعت خلالها مجموعة من الشعارات المطالبة بالحق في التشغيل.
ـ الوقفة الثانية: نـُظمت يوم الأربعاء الموافق لـ 14 مارس 2012، وانطلقت في حدود الساعة العاشرة صباحاً إلى غاية الواحدة زوالاً، رُفعت خلالها مجموعة من الشعارات المُنادية بحق الأطر الصحراوية في الشغل كمطلب عادل ومشروع، كما سجلتْ عدة مداخلات توضيحية لسياسة الإقصاء والتعاطي السلبي من طرف المسؤولين مع ملف الأطر الصحراوية المعطلة.


ـ الوقفة الثالثة: والتي نـُظمت يوم الخميس الموافق لـ 15 مارس 2012، واستمرت ما يُقارب الأربع ساعات، حيث انطلقت في حدود الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثانية زوالا، وقد رُفعتْ خلالها أيضاً شعارات مُطالبة بالحق في التشغيل.


وجدير بالذكر، أن هذه الوقفات المُتتالية تأتي كإفراز طبيعي لاستمرار سياسة الإقصاء والمنع من الاحتجاج طيلة الأشهر الماضية، وكتأكيد على الاستمرار في المُطالبة بحق الأطر الصحراوية في التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، والتي تتزامن والجدل الواسع حول ملف تشغيل الأطر بالمغرب، بينما يظل التجاهل هو الطابع المميز لسياسة الدولة المغربية في التعاطي مع ملف الأطر العليا الصحراوية المعطلة.


ومن هذا المنطلق ـ تضيف نفس المصادر ـ بأن التنسيقية تعتزم مُواصلة  وقفاتها الاحتجاجية بالعاصمة المغربية/ الرباط، بشكل سلمي دفاعاً عن حقها الغير قابل للتصرف في التوظيف المباشر كمكسب نضالي مشروع.