About Us

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، هي منظمة غير حكومية تأسست في 20 أغسطس 1989 بمخيمات اللاجئين الصحراويين/ جنوب ـ غرب تندوف الجزائرية، تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهي عضو مراقب في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وعضو في التحالف الدولي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالإضافة إلى شبكة علاقاتها الواسعة مع عديد المنظمات والهيئات الحقوقية عبر العالم. وبالرغم من أنها منظمة محظورة من طرف الحكومة المغربية، إلا أنها تزاول نشاطها باستمرار في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك إما بالتنسيق مع نظيراتها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية أو مع ممثليها الذين يعملون بطريقة سرية خوفاً من اكتشافهم من قبل السلطات المغربية... وللتواصل مع الجمعية يـُرجى الإتصال على الرقم التالي: 49921955 (213+) أو مراسلتها عن طريق أحد العناوين الإلكترونية التالية: afapredesa2@yahoo.es أو afapredesa2011@gmail.com أو afapredesa2012@gmail.com

الأحد، 13 أبريل، 2014

أجهزة المُخابرات المغربية تختطف مُعتقلاً سيّاسيّاً صحراوياً من السجن وتنقله إلى وجهة مجهولة




أقدمت أجهزة الإستخبارات المغربية على اختطاف المُعتقل السياسي الصحراوي السالك لعبيد محمد علي لعسيري (المعروف بـ "السلك لعسيري")، من داخل السجن المحلي بأيت ملول المغربية، واقتادته إلى وجهة مجهولة، وذلك يوم السبت الماضي الموافق لـ 05 أبريل 2014، حسبما أكدتهُ رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية.

ورجحْ نفس المصدر على أن يكون اختطاف المُعتقل السياسي الصحراوي المذكور كشكل عقابي انتقاماً منه، خاصة بعدما دخل في مُشادات كلامية مع أحد مُوظفي السجن حول حقوقه، ليبق مجهول المصير منذ لحظة اختطافه.
وعلى إثر هذا العمل المُنافي لكافة المواثيق ذات الصلة بحقوق الإنسان أصدرتْ رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية بياناً للرأي العام، تـُعلن فيه ما يلي:
ـ إدانتها الشديدة لكل الممارسات العنصرية التي تمارسها إدارة السجن المذكور في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين.
ـ تنديدها بعملية الإختطاف التي تعرض لها المعتقل السياسي الصحراوي السالك العسيري على أيدي أجهزة الإستخبارات المغربية وإدارة سجن أيت ملول المغربية.
ـ مُناشدتها كل المنظمات والهيئات الحقوقية الوطنية والمحلية والدولية إلى التدخل العاجل للكشف عن مصير المعتقل السياسي الصحراوي السالك العسيري، والوقوف على حالته الصحية والنفسية وفتح تحقيق حول كل تعرض له.
ـ مطالبتها الدولة المغربية بوقف كل الممارسات العنصرية في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين داخل مؤسساتها السجنية وإطلاق سراحهم دون قيد أو شرط.
جدير بالذكر أن المُعتقل السياسي الصحراوي السالك لعسيري من مواليد مدينة الطنطان/ جنوب المغرب بتاريخ 15 أكتوبر 1983، وتم اعتقاله بتاريخ 15 أكتوبر 2004، ويحمل رقم اعتقال 7533.