About Us

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، هي منظمة غير حكومية تأسست في 20 أغسطس 1989 بمخيمات اللاجئين الصحراويين/ جنوب ـ غرب تندوف الجزائرية، تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهي عضو مراقب في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وعضو في التحالف الدولي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالإضافة إلى شبكة علاقاتها الواسعة مع عديد المنظمات والهيئات الحقوقية عبر العالم. وبالرغم من أنها منظمة محظورة من طرف الحكومة المغربية، إلا أنها تزاول نشاطها باستمرار في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، وذلك إما بالتنسيق مع نظيراتها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية أو مع ممثليها الذين يعملون بطريقة سرية خوفاً من اكتشافهم من قبل السلطات المغربية... وللتواصل مع الجمعية يـُرجى الإتصال على الرقم التالي: 49921955 (213+) أو مراسلتها عن طريق أحد العناوين الإلكترونية التالية: afapredesa2@yahoo.es أو afapredesa2011@gmail.com أو afapredesa2012@gmail.com

الأحد، 27 مايو، 2012

إصابات واعتقالات ضد مدنيين صحراويين على إثر قمع سلطات الإحتلال المغربية لمظاهرة سلمية بمدينة العيون المحتلة

أرشيف
أصيب ما لا يقل عن 13 مواطناً صحراوياً بجروح مُتفاوتة الخطورة، فيما اعتقل إثنان آخران إثر تدخل عنيف لقوات الإحتلال المغربية ضد مُظاهرة سلمية نظمها مُواطنون صحراويون بشارع الطانطان بمدينة العيون المحتلة يوم الجمعة الموافق لـ 25 ماي 2012، حسبما أفادتْ به مصادر حُقوقية صحراوية من المدينة.

وأكدتْ ذات المصادر أن قوات من أجهزة القمع المغربية هاجمت بوحشية عشرات المواطنين الصحراويين أثناء احتجاجهم على اعتقال طفل قاصر بسبب مشاركته في مظاهرة سلمية نظمها تلامذة إعدادية العيون 3 بملتقى شوارع: رأس الخيمة، الطنطان ومزوار.

وأضافتْ ذات المصادر أن فرق القمع المغربية نشرتْ آليات شبه عسكرية وحَاصرت المتظاهرين من كل الجوانب، قبل أن تقتحم منزل عائلة أهل لفظيل ولد أمبارك ولد الخليل وتعتدي على أم العائلة المُسنة والمُقعدة والتي تـُعاني من عدة أمراض أغليلة هلاب وبناتها السالكة هلاب وأم الفضلي هلاب.

وسجلتْ نفس المصادر إصابة كل من: 
ـ سلم أبرة.
ـ مختارة محمد فاضل.
ـ أحمد سالم الرامي.
ـ حمدي هلاب.
ـ سيد أحمد هلاب.
ـ الرباب الهامل.
ـ أفيلة بوشلكة.
ـ بلقيسة هلاب.
ـ الهامل نورة.
ـ سلم حيْماد.
ـ السالك حيْماد.
 
وفي نفس السياق أكدتْ ذات المصادر أن قوات الإحتلال المغربية اعتقلت كل من أمبارك ولد أعكيك وعلي سالم ولد الكوري بعد المظاهرة، ثم قامت بنقلهما إلى ولاية الأمن أين تعرضا لسوء المعاملة والتحقيق المطول.

وفيما يلي روابط لشهادات مصورة لبعض الضحايا:
http://www.4shared.com/file/BsArJowt/Belkais.html
http://www.4shared.com/file/9OHCPc5u/Boutngiza.html
http://www.4shared.com/file/BYia33rO/Salka_Halab.html
http://www.4shared.com/file/jrS5wlaG/Ali_Salem_Lkouri.html 

video